الهجرة الي كندا عن طريق الدراسة الشروط والتكاليف وبرامج الترشيح والعمل أثناء الدراسة

الهجرة الي كندا عن طريق الدراسة

الهجرة الي كندا لها عدة طرق كثيرة ومنها عن طريق إعداد برامج مختلفة يتقدم لها أشخاص مؤهلين وبهذا يتم ترشيح عدد منهم علي حسب النقاط التي حصل عليها المتقدم أكثر من غيرة ومن هنا يمكن ترشيحه لما حصل عليه من أكبر عدد من حساب نقاط الهجرة الي كندا .وسوف نعرض لكم من خلال دليل الهجرة كيفية الهجرة الي كندا عن طريق الدراسة.

ما هي الإقامة الدائمة في كندا؟

الكثير من الناس يعتقد أنه قد يكون هناك إقامة دائمة في كندا عن طريق الدراسة، ولكن هذا الكلام لا أساس له من الصحة وللحصول علي الإقامة الدائمة يجب أن يتقدم الشخص الراغب في الهجرة الي هناك عن طريق البرامج الخاصة بالهجرة الي كندا.

ومن الجدير بالذكر أن الدراسة في كندا عن طريق حساب نقاط الهجرة الي كندا، وتمنح بهذا نقاط إضافية من تلك البرامج وبعد التخرج يتم توقيع عقد عمل مفتوح وهذا العقد يساعد المهاجر علي الخبرة التي تؤهله الي العمل في أي مكان في كندا.

كيفية الهجرة الي كندا عن طريق الداراسة

تجدر الإشارة الي أن الهجرة الي كندا عن طريق الدراسة هي الأضمن والأسرع في الحصول علي الهجرة المباشرة، ومن المعروف أن إجراءات الهجرة الي كندا تستغرق وقت طويل وغير مضمونة .

إضافة الي أن الهجرة عن طريق الدراسة أسرع وآمنة أكثر من غيرها من الطرق الأخري، والدراسة في كندا سهلة ومضمونة بكثير عن غيرها من الإجراءات.التي تأخذ وقت طويل .

اقرأ ايضا في دليل الهجرة: حساب نقاط الهجرة الي كندا اكسبريس انتري

التعليم في كندا

الحكومة الكندية تدعم التعليم بشكل رئيسي، وهناك تعليم عام وتعليم خاص يبدأ التعليم من رياض الأطفال الي المرحلة الثانوية حيث أن التعليم يتم علي عدة مراحل وهي إبتدائي وثانوي والمرحلة الأخيرة بعد الثانوي وبالنسبة للأطفال يبدأ التعليم من سن الخامسة من العمر، والدراسة تبدأ من شهر سبتمبر الي شهر يونيو من نفس العام.

التعليم الثانوي في كندا: يبدأ التعليم الثانوي من سن الرابعة عشر في الصف التاسع ومن السابع عشر في الصف الثاني عشر .

تصنيف التعليم في كندا: التعليم في كندا متقدم جدا علي مستوي العالم، حيث أنه يصنف الي برامج تقيم للطلبة يسمي PISA وهذا عن طريق منظمة التعاون الإقتصادي للتنمية المعروفة بأسم OECD وهي تعد الأطفال إعداد مهني علي أعلي مستوي من الكفاءة من سن الخامس عشر علي إعتبارهم من أكفأ الأطفال في العالم في جميع المجالات ومنها القراءة والكتابة وأيضا المستوي الرياضي والعلوم والتكنولوجيا، حيث أن كندا تحتل المركز الثالث علي مستوي العالم في التعليم.بمقياس 80 دولة بالعالم.

تكلفة الدراسة والرسوم الدارسية

يهتم الكثير من الناس بمعرفة التكاليف الفعلية لرسوم الدراسة في كندا، وهناك الكثير من الطلبة المهتمين ويرغبون بالدراسة هناك، حيث أن كندا تعتبر من الدول المتقدمة في الكثير من المجالات والتعليم لديها من أهم وأبرز القطاعات التي تتميز بها كندا، والكثير من الطلبة لديهم شغف كبير في التعليم في كندا فهذا يعتبر حلم لديهم.

تكاليف الدراسة في كندا: تعتبر كندا من الدول التي بها تكاليف الدراسة معتدلة عن غيرها من الدول الأخري أو بالمقارنة مع غيرها من الدول وتختلف التكاليف علي حسب المكان أو ا لجامعة التي يدرس بها الطالب وعلي حسب إحتياجات الطالب من الإنفاق إذا كان تلك الإنفاق كثير أو ضعيف.

هناك إختلاف كبير بين جامعة وأخري لأن الدراسة العلمية تكاليفها تكون مرتفعة أما الدراسة الأدبية تكون التكلفة منخفضة والمعاهد أيضا تكون الدراسة بها منخفضة عن الجامعات.

  • التكلفة الفعلية للدراسة بالمعاهد: فهو تتراوح التكلفة بين 9000 الي 12000 الف دولار وهذه هي التكلفة الفعليه في المعاهد.
  • تكلفة الدراسة في الجامعات: فهي تتراوح بين 10000 الي 18000 الف دولار أميركي.
  • التكلفة في جامعة تورنتو: فهي تتراوح 24000 الف دولار وجامعة كولومبيا 21000 ألف دولار.

الوثائق والشهادات المطلوبة للدراسة في كندا

بداية يجب إتباع خطوات للقيام بمعرفة إختيار الجامعة وأيضا البرنامج الدراسي وإعداد وتجهيز الملف الخاص بالتقديم للجامعة المرغوب في الدراسة بها بشكل دائم.

وبعد أن يتم القبول في الجامعة بعد الحصول علي حساب نقاط الهجرة الي كندا .يتم تجهيز الوئائق والمستندات الدراسية المدونة علي الفيزا الكندية للدراسة والتصرح لها.

الوئائق والشهادات والشروط المطلوبة للدراسة في كندا:

  • شهادة الثانوية العامة وهي تكون علي حسب مجموع درجات معلن عنها في الجامعة المراد الدراسة بها.
  • أن يكون لدية شهادة بإتقان اللغة الإنجليزية المعروفة وهي : TOEFL _ IELTS _ MELAB .
  • ومن أبرز الشروط هي أن يكون هناك عمل تطوعي لمدة 40 ساعة وهذا شرط هام وإلزامي للجصول علي القبول وقد تم إعفاء الطلاب الدوليين من هذا الشرط.

عندما يكون هناك الدراسة أكثر من ستة أشهر : يجب أن تكون الدراسة تشمل أمرين وهما التصريح بالدراسة وايضا الإقامة المؤقتة يتقدم الدارس بشهادة الثانوية العامة مترجمة باللغة الإنجليزية أو باللغة الفرنسية ومعها مستند بالمطلوب في حالة أن الشهادة تكون بها أشياء غير مفهومة.

اقرأ ايضا في دليل الهجرة: عيوب الهجرة الي كندا

العثور علي برنامج مناسب للدراسة والجامعة

الحصول علي برنامج مناسب للدراسة الجامعية في كندا، فهو من أبسط ما يكون فيتم تحديد أوقات للدراسة وهو عبارة عن يوم بعد يوم أو أسبوعيا وهناك من يدرس عبر الإنترنيت ومن هنا يمكن تنظيم الوقت علي حسب جدول زمني مناسب.

إنشاء برنامج خاص وهو Creating your Program ، ويمكن وضع خطة تساعد علي تحقيق الأهداف وهي وتحسب بمدة ست ساعات بدون إستراحة،والبرنامج التدريبي يحتاج الي تعديل علي حسب الإختبارات والبرنامج الدراسي ويجب التركيز في الدراسة قبل الإختبارات .

القبول في برنامج الدراسة

من أهم وأبرز شروط القبول في برنامج الدراسة في جامعات كندا ، فهي ترتبط بمواعيد محددة وثابتة وفقا لجميع المؤسسات التعليمية هناك، حيث أن الدراسة تبدأ في شهر سبتمبر وتنتهي في شهر يونيو.

أبرز وأهم الشروط للقبول للدراسة في كندا: هي من خلال برنامج دراسي تقوم به الجامعة أو المعهد وهذا من أجل القبول بالجامعة أو المعهد، ويجب حين الإلتحاق بالجامعة أن يكون الطالب حاصلا علي الثانوية العامة .

العمل أثناء الدراسة والنقاط المكتسبة

العمل أثناء الدراسة لها مميزات كثيرة فهي تساعد علي الدعم المادي وأيضا الخبرة المؤخوذة من العمل وهو أيضا يتعتبر وسيلة للتأقلم مع عادات وتقاليد البلد والتعرف علي الناس وعمل علاقات عامة وتوسيع في دائرة المعارف بالإضافة الي الحصول علي المال الذي يسد إحتياجات الطالب وأيضا إكتساب مهارات كثيرة ومتنوعة للطالب.

وتجدر الإشارة الي أنه يمكن أن يتم عدد ساعات العمل 20 ساعة أسبوعيا وهناك أجازات موسمية بنهاية العام مدتها 30 ساعة أسبوعيا.

والنقاط المكتسبة هي : إتقان اللغة الإنجليزية والخبرة في العمل والحصول علي شهادة علمية توضح بها المستوي الدراسي للشخص والحصول علي عقد عمل داخل كندا.

المدة المسموح بها البقاء في كندا أثناء الدراسة

المدة المسموح بها البقاء في كندا في أي مؤسسة تعليمية بدون تصريح وهو لمدة لا تتجاوز ال 8 أشهر وبعد أن يتم الموافقة علي الحصول علي البرنامج الدراسي علي حسب الوقت المحدد له الدراسة الجامعية ويتم به البقاء في كندا حتي الإنتهاء من الدراسة.

نظام الدخول السريع اكسبريس انتري EXPRESS Entry

وهذا النظام معروف بأسم EXPRESS Entry وهذا النظام تم تنفيذه من عام 2015 وتم تنفيذ تلك النظام من عام 2019 وعام 2020 وخاصة حين الإحتياج الي العمال المهرة ذو الخبرات الطويلة الذين لديهم الرغبة في العمل هناك وقامت الدولة الكندية بعمل مزيد من الفرص الجديدة للمهاجرين ذات الخبرة الطويلة.

نظام الأكسبريس أنتري EXPRESS Entry : وهو عند ترشيح صاحب العمل بالقيام بتوظيف عمال مهرة وهذا النظام يعتبر نظام الكتروني سريع وهذا من أهم مميزاته وهو يتكون من التعاون مع الحكومة الفيدرالية ورجال الأعمال الكنديين وفقا لبرنامج الهجرة وإختيار المهاجرين الأكفاء والمهرة لتلبية سوق العمل المحلية في أسرع وقت ممكن.

برنامج المرشد الإقليمي

وبرنامج المرشد الأقليمي فهو يسمح لكل مقاطعة للترشيح للمتقدمين علي أساس الكفاءة والإحتياجات وخاصة لجميع المحافظات، فهناك نقص شديد في العمال المهرة وخاصة في المجال الصحي ومن هنا يتم إسناد الأولوية لمن لديهم المؤهلات المطلوبة وهذا البرنامج تم عملة خاصة للمهاجرين الي كندا علي أن يتم مساهمتهم في المجتمعات الفردية اللازمة.

برنامج ترشيح المقاطعات التي تستهدف الخريجين

برنامج ترشيح المقاطعات فهو يسلك الطريق السهل للهجرة الي كندا وهو معروف بأسم Provincial Nominee وهو برنامج يتم السماح للمقاطعات والأقاليم الي ترشيح الكثير من الأفراد من لديهم الرغبة في الهجرة الي كندا ومن يرغب في الإستقرار في مكان أو مقاطعة معينة.

ومن الجدير بالذكر أن كل مقاطعة لها برنامج ترشيحي معين يحتوي علي برنامج خاص من الممكن أن تلك البرنامج يتماشي مع نظام الهجرة الفيدرالي المعروف بأسم Express Entry.

برنامج ترشيح مقاطعة أونتاريو

برنامج ترشيح أونتاريو، وهو برنامج إقتصادي تم تصميمة لمساعدة أونتاريو علي تلبية متطلبات العمل وسوق العمل وأيضا التنمية الإقتصادية وهو يسمح لتلبية أونتاريو من خلالة بترشيح الأفراد.

من كان لهم خبرة ومهارات في التعاون في المساهمة في إقتصاد أونتاريو وأيضا أصحاب العمل ومن هنا يتم التشغيل من مقاطعة أونتاريو في العمل علي الشراكة مع الحكومة الفيدرالية.

وبهذا يتم تقييم الطلاب المشاركين والمرشحين الحصول علي الإقامة الدائمة ويمكن الحصول علي التأشيرة والإقامة الدائمة لكل من تقدم لها من الناجحين، ومن المعروف أن يعتمد برنامج الترشيح لمقاطعة أونتاريو علي رأس المال البشري.

برنامج ترشيح مقاطعة مانيوتبا

برنامج مانيوتبا فهو يقبل المرشحين المتحدثين باللغة الفرنسية وهم يقومون بعمل زيارة إستكشافثية يتم ترتيبها مسبقا من المقاطعة .

وتلك الزيارات يمكن أن تتيح الفرصة لزيارات المتقدمين من الطلبة المهرة القيام بالبحث عن عمل في المجتمعات والمقاطعات المحلية.

من هنا لا يحتاج المرشحين من العمال المهرة الإتصال بمانيتويا ومن الممكن أن تؤدي الدعوة الي تقديم الطلب فقط للحصول علي التأشيرة حتي يتم الحصل علي الإقامة الدائمة في كندا.

برنامج ترشيح مقاطعة كيبك

يتم إحتساب نقاط الهجرة الي كندا في مقاطعة كيبك الكندية فهي في حاجة ماسة الي أيدي عاملة للعمل في عدة مجالات وهي أيضا تعتبر من أفضل المقاطعات التي يتم من خلالها تسهيل الهجرة الي كيبك بكندا وهي من أكبر المقاطعات من حيث المساحة حيث يوجد بها 8 مليون نسمة ويتحدثون باللغة الفرنسية وبعدها يتحدثون باللغة الإنجليزية .

يتم إحتساب نقاط الهجرة الي كندا والي مقاطعة كيبك علي النظام الآتي ذكرة:

  • أن لا يقل سن المتقدم عن 18 عاما ولا يزيد عن 35 عاما.
  • وعندما يكون السن أكبر من 36 يتم إحتساب نقاط الهجرة الي 14 نقطة.
  • وعند سن 37 يتم إحتساب نقاط الهجرة الي 12 نقطة وعند سن 38 يتم إحتساب 8 وعند سن 40 يتم أحتساب 6 و 4 و 2 نقطة لا غير.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *